كيف ترسم شركتك استراتيجية ناجحة للمشاركة في المعارض والمؤتمرات

كيف ترسم شركتك استراتيجية ناجحة للمشاركة في المعارض والمؤتمرات

ميلتووتر
17 June 2018

هناك الكثير من المعارض والمؤتمرات والفعاليات التجارية التي تنظم  والتي لا تحصى. فكيف تحرص أنت كالمسؤول عن التسويق والعلاقات العامة على حضورها أو المشاركة فيها؟

بالطبع كثيراً ما تكتشف عن هذه المناسبات بعد نهايتها مما يفوت على شركتك فرصة اللقاء بعملاء جدد أو التعرف على موردون و شركاء أعمال.

لحسن الحظ اليوم ومع انتشار أدوات الرصد الإعلامي فإنه أصبح بإمكاننا الاعتماد على هذه الحلول للتعرف على الفعاليات التي تهم شركتك و عملائك. ومن ثم تحدد الفعاليات التي تريد حضورها او المشاركة فيها.

هذا المقال يشرح الأدوات المتاحة التي تمكنك من وضع استراتيجية لمواكبة المعارض والمؤتمرات الجارية و المترقبة كما يقدم لك مجموعة من النصائج لتستفيد من مشاركتك بأفضل شكل.

فكيف تجد المؤتمر الأنسب لشركتك؟

الخطوة الأولى: إيجاد الحدث المناسب

 البحث في الأخبار

باستخدام حلول الرصد الإعلامي يمكنك البحث عن اي معرض أو مؤتمر أو ورشة عمل في أي مجال يهمك. ما عليك الا انشاء البحث  باستخدام الكلمات المفتاحية التي تعكس طبع المناسبة التي تبحث عنها.

فمثلاً إذا كان عملك  في مجال التكنولوجيا و المعلومات وتبحث عن معرض أو مؤتمر في هذا المجال فيمكنك انشاء بحث كما هو مبين في الصورة أدناه.

قد تسأل نفسك: لماذا أستخدم أداة رصد إعلامي ولدي محرك بحث ك”جوجل”؟

أدوات الرصد الإعلامي توفر لك الوقت، كما تفحص لك الملايين من المقالات لتصفي لك النتائج الغير مهمة وتقدم لك المقالات والمواضيع ذات الصلة المباشرة بالبحث الذي أنشأته.

وبالتالي يساعدك هذا في تحديد الفعاليات التي يمكنك المشاركة فيها والتي ستساعدك على تحقيق أهداف شركتك في ما يخص المبيعات أو الوعي بالعلامة التجارية.

رصد مواقع التواصل الاجتماعي

تعد المعلومات المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي كنزاً ثميناً في أي مجال تعمل به. فاليوم أصبح الجميع متواجداً على وسائل التواصل الاجتماعي بمن فيهم الشركات المنظمة للمعارض والمؤتمرات.

يمكنك أيضاً إنشاء بحث عبر أداة ميلتووتر لرصد مواقع التواصل الاجتماعي و اكتشاف الفعاليات التي يتحدث عنها جمهورك أو منافسيك على فيسبوك، تويتر أو انستغرام.

قراءة المدونات

المدونات والمجلات الالكترونية بالإضافة الى المطبوعات المختصة تقدم معلومات قيمة عن كل ما يتعلق بالمجال التجاري الذي تستهدفه. كثير من منظمي المعارض والمؤتمرات يقومون بالترويج  عن فعالياتهم من خلال هذه المنصات. لذا فاحرص على متابعتها بانتظام كي يتكون على علم عن آخر المستجدات في مجالك بالإضافة الى أهم المعارض أو المؤتمرات.

الخطوة الثانية: الترويج 

المشاركة في الفعاليات عملية تاخذ الكثير من الجهد والوقت والمال فإحرص على ان تغطيها على اكمل
وجه وان تستفاد الإستفادة القصوى من مشاركتك تلك وذلك من خلال الترويج لها قبل و اثناء وبعد الحدث.

قبل الحدث – اخلق ضجّة

احرص على إضافة التالي إلى كل توقيع بريد الكتروني لدى موظفين شركتك:

– اسم المعرض

– تاريخه

– رابط الموقع

كما عليك أن تضيف جميع المعلومات على موقعك الالكتروني وحساباتك على تويتر و فيسبوك و انستغرام و لينكد إن.  لا تنسى أيضاً أن تخبر جميع عملائك و شركائك خلال مكالماتك الهاتفية معهم.

هل هناك هاشتاق للمؤتمر؟ تاكد من استخدامه في كل مشاركاتك التي تتعلق بالمؤتمر! و بهذه الطريقة تبقي متابعيك مطلعين على الفعاليات التي ستشارك فيها و تروّج عن تواجدك في الأحداث التي تهمّهم.

أثناء الحدث – المتابعة والتفاعل

من أهم الخطوات في ترويج حضورك في أي مؤتمر هو متابعة و مراقبة الهاشتاق الخاص به و ذلك لمعرفة مدى اللإقبال والتفاعل المتعلق حول الحدث.  عليك أيضاً متابعة مواقع التواصل الاجتماعي لتبقى على علم من المناقشات و المحادثات لمواكبة المواضيع التي تهم الحاضرين. تأكد الدراسات ان كثيراً من الذين يستخدمون الهاشتاقات الخاصة بالمعارض والمؤتمرات لا يكونون متواجدين في المؤتمر، بل يتابعونها و يتفاعلون معها بشكل افتراضي. فاحرص على التواصل مع الحاضرين بالفعل و الحاضرين افتراضياً.

أثناء الحدث – اطلاق مسابقة

بالطبع لست المشارك الوحيد في هذا المعرض أو المؤتمر.  هناك المئات من الشركات المنافسة التي ستتواجد مما يصعب عليك الامتياز و لفت انتباه الحاضرين.

ولكن هناك طرق عديدة تساعدك على لفت انتباه الزائرين للمعرض ومن بينها إطلاق مسابقة لتحفيز الحاضرين للتوجه نحو جناحك ليتعرفوا على خدماتك و منتجاتك.

احرص على الإعلان عن المسابقة عبر حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ولا تنسى استخدام الهاشتاق الخاص بالمؤتمر!

الخطوة الثالثة: البناء و الحفاظ على العلاقات

من أهم الأسباب التي تدفع الشركات للمشاركة في المعارض هي زيادة المبيعات وتوسيع شبكتها من عملاء جدد بالإضافة الى موردون وشركاء. و تعد جميع هذه النقاط مقاييس لمدى نجاح أو فشل المشاركة. لذا عليك أن تحرص على التواصل مع جميع الذين زاروا جناحك و بناء علاقة دائمة معهم. كما يمكنك إرسال بريداُ الكترونيا لشكرهم و دعوتهم لزيارة شركتك ليتعرفوا على منتجاتك وخدماتك. كما نوصي جميع المشاركين بكتابة مدونة تسلط الضوء على أهم أحداث و مناقشات المؤتمر ليكون محتوى دائم على موقعك و دليل على مشاركتك في المؤتمر.

هل تريد أن تبقى على علم بالفعاليات و المناقشات التي تهم شركتك؟ احصل على عرض توضيحي مجاني بالضغط هنا.