كيف ترسم شركتك استراتيجية ناجحة للمشاركة في المعارض والمؤتمرات

كيف ترسم شركتك استراتيجية ناجحة للمشاركة في المعارض والمؤتمرات

Meltwater
28/06/2018

رصد مواقع التواصل الاجتماعي لإيجاد المعارض والمؤتمرات المناسبة



تواجه معظم الشركات صعوبة إيجاد والسماع بالمعارض والمؤتمرات التجارية المناسبة قبل إنتهاء فترة انعقادها. مما يفوت عليهم فرصة اللقاء بعملاء محتملين أو التعرف على موردين و شركاء أعمال جدد.

  فكيف يمكن لمسؤولي التسويق و العلاقات العامة إيجاد هذه الفعاليات و ضمان الحضور أو المشاركة فيها؟

لحسن الحظ  أصبح بإمكانك الآن الإعتماد على حلول الرصد الاعلامي للتعرف على الفعاليات التي تهم شركتك  أو عملائك ومن ثم تحديد الفعاليات التي تريد حضورها او المشاركة فيها.

يشرح هذا المقال الحلول المتاحة التي تمكنك من وضع استراتيجية لمواكبة المعارض والمؤتمرات الجارية و المرتقبة كما يقدم لك مجموعة من النصائح للاستفادة من مشاركتك بشكل أفضل.

فكيف يمكنك  إيجاد المؤتمر المناسب لعلامتك التجارية؟

الخطوة الأولى: إيجاد الحدث المناسب

 البحث في الأخبار

يمكنك استخدام حلول الرصد الاعلامي للبحث عن المعارض، المؤتمرات أو ورشات العمل في مختلف المجالات التي تهمك. كل ما عليك فعله هو انشاء البحث باستخدام الكلمات المفتاحية التي تعكس طبع المناسبة التي تبحث عنها.

فمثلاً إذا كان عملك في مجال التكنولوجيا و المعلومات و تبحث عن معرض أو مؤتمر في هذا المجال فيمكنك انشاء بحث كما هو مبين في الصورة أدناه.

قد تتساءل هنا عن أهمية إستخدام حلول الرصد الاعلامي في ظل وجود محركات بحث متطورة مثل محرك البحث جوجل؟

تتميز حلول الرصد الاعلامي بقدرتها على مساعدتك على ربح الوقت عبر فحص وفرز الملايين من المقالات حتى تقدم لك أنسب النتائج المتصلة مباشرة بالبحث الذي أحدثته. مما يساعدك على تحديد الفعاليات التي يمكنك المشاركة فيها لزيادة مبيعاتك أو تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.

رصد مواقع التواصل الاجتماعي

تعد المعلومات المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي كنزاً ثميناً مهما كان المجال الذي تعمل به. فقد أصبح الجميع متواجداً على وسائل التواصل الاجتماعي بمن فيهم الشركات المنظمة للمعارض والمؤتمرات.

يمكنك أيضاً إنشاء بحث عبر حلول ميلتووتر لرصد مواقع التواصل الاجتماعي و اكتشاف الفعاليات التي يتحدث حولها الجمهور أو المنافسين على الفيس بوك، التويتر أو الانستقرام

قراءة المدونات

تقدم المدونات، المجلات الالكترونية و المطبوعات المختصة معلومات قيمة تتعلق بالمجال التجاري الذي تستهدفه. يعتمد العديد من المنظمين على هذه المنصات للترويج لفعالياتهم . إحرص إذا على متابعتها بانتظام للبقاء على اطلاع بآخر المستجدات بالإضافة الى أهم المعارض أو المؤتمرات.

الخطوة الثانية: التسويق

المشاركة في الفعاليات تكلف الكثير من الوقت والمال،  فاحرص على تغطيتها على اكمل وجه و على تحقيق الإستفادة القصوى من المشاركة فيها وذلك من خلال الترويج لها قبل وأثناء وبعد الحدث.

قبل الحدث – أحدثوا ضجّة

احرص على إضافة المعلومات التالية إلى كل توقيع بريد الكتروني لدى موظفي شركتك:

– اسم المعرض

– تاريخه

– رابط الموقع

كما عليك اضافة جميع هذه المعلومات على موقعك الالكتروني و حساباتك على التويتر و الفيس بوك و الانستقرام و لينكد إن.  لا تنسوا أيضاً إخبار جميع عملائك و شركائك بمشاركتك في تلك الفعاليات خلال مكالماتك الهاتفية معهم.

احرص على استعمال الهاشتاغ الخاص بالفعالية التي تشارك بها في جميع منشوراتك لإبقاء متابعيك على إطلاع بتلك الفعاليات و الترويج  لتواجدك في الأحداث التي تهمّهم.

أثناء الحدث – المتابعة والتفاعل

من أهم الخطوات في ترويج حضورك في أي مؤتمر هو متابعة و مراقبة الهاشتاق الخاص به و ذلك لمعرفة مدى الإقبال والتفاعل المتعلق حول الحدث. عليك أيضاً متابعة مواقع التواصل الاجتماعي للبقاء على علم بأهم المناقشات و المحادثات و مواكبة المواضيع التي تهم الحاضرين. تأكد الدراسات ان أغلب المستخدمين للهاشتاقات الخاصة بالمعارض والمؤتمرات لا يكونون متواجدين في المؤتمر، بل يتابعونها و يتفاعلون معها بشكل افتراضي. فاحرص على التواصل مع الحاضرين بالفعل و الحاضرين افتراضياً.

أثناء الحدث – اطلاق مسابقة

تشهد معظم الفعاليات مشاركة المئات من الشركات المنافسة مما يجعل التميز و لفت انتباه الحاضرين مهمة صعبة.

يجب عليك إذا ايجاد طرق مبتكرة للفت إنتباه الزائرين مثل إطلاق مسابقة لحثهم على التوجه نحو جناحك والتعرف الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.

احرص على الإعلان عن المسابقة عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تنس استخدام الهاشتاق الخاص بالمؤتمر!

الخطوة الثالثة: البناء و الحفاظ على العلاقات

تعتبر زيادة المبيعات، جذب عملاء وإيجاد موردين و شركاء جدد من أهم المقاييس لتقييم مدى نجاح أو فشل مشاركتك. يجب عليك العمل إذا على بناء علاقات دائمة و مثمرة مع زوار تلك الملتقيات عبر طرق مختلفة كإرسال رسائل إلكترونية لشكرهم و دعوتهم لزيارة شركتك حتى يتعرفوا على منتجاتك أو خدماتك بشكل أفضل. كما نوصي جميع المشاركين بكتابة مدونة تسلط الضوء على أهم أحداث و نقاشات المؤتمر.

هل تريد البقاء على علم بالفعاليات و المناقشات التي تهم شركتك؟ احصل على عرض توضيحي مجاني بالضغط هنا.