إنستقرام للأعمال: كل ما عليك معرفته حول التحديثات الجديدة وطرق الإستفادة منها لجعل علامتك التجارية أكثر نجاحاً

إنستقرام للأعمال: كل ما عليك معرفته حول التحديثات الجديدة وطرق الإستفادة منها لجعل علامتك التجارية أكثر نجاحاً

ميلتووتر
12 December 2018

تعتبر خصوصية المستخدم من أهم القضايا التي شهدها العالم سنة 2018. حيث أدى انتشار فضيحة “كامبريدج أناليتيكا” وتطبيق النظام الأوروبي لحماية البيانات العامة (GDPR) إلى دفع مواقع التواصل الإجتماعي على إعادة تقييم وتعديل سياسة حفظ البيانات الخاصة بهم، والذي أثر بشكل كبير على أداء الشركات التي تعتمد على تلك البيانات لتعزيز تواجدها على مواقع التواصل الإجتماعي. حيث حرصت منصة الفيسبوك و الإنستقرام على التقليص من قدرة العلامات التجارية على الوصول إلى محتويات المستخدمين والحد من المعلومات المتاحة للحلول المستعملة في رصد مواقع التواصل الإجتماعي مثل حلول ميلتووتر.

يمكنكم الاعتماد على هذا المقال كدليل لفهم التغييرات وتحديد الخطوات التي يمكنكم أخذها لمواصلة حماية علامتك التجارية ولضمان تفوقها على المنافسين.

الإنستقرام للأعمال: مالجديد التي تحمله هذه التحديثات؟

توثيق الحساب

ليس من الممكن البحث عن الهاشتاقات أو تحليل حسابات الشركات إلا عن طريق حسابات الأعمال الموثقة وذلك لضمان حماية أفضل للبيانات الشخصية. تقوم عملية توثيق الحساب بالربط بين صفحة الفيسبوك وحساب الإنستقرام والتي تؤشر على موافقتك على نشر معلومات علامتك التجارية إلى العامة.

إعادة التدقيق في أسامي حسابات الإنستقرام

أصبح رصد الإنستقرام ليس ممكناَ إلا عبر إستعمال حساب أعمال موثق.  ننصح في إنشاء حساب إنستقرام مختلف لكل دولة بالنسبة للعلامات التجارية العالمية التي لها صفحات فيسبوك مختلفة للدول المتواجدة فيها. نظراً للقدرة المحدودة على رصد 30 هاشتاق فقط عبر كل حساب،  ستمكنّك إنشاء هذه الحسابات من التمتّع بعدد أكبر من الحسابات لرصد واستغلال كميات أكثر من البيانات.

تحديد عدد الهاشتاقات

يعتبر تقليص عدد الهاشتاقات التي يمكن رصدها من أهم التغييرات التي شهدتها الإنستقرام لمنع إساءة استخدام البيانات الشخصية.  يمكن لحسابات الأعمال الموثقة الرصد والبحث عن 30 هاشتاق خلال فترة الاسبوع. وتنطبق هذه التحديثات على جميع حسابات الإنستقرام بغض النظر عن المنصة أو التطبيق المستخدم.

يمنع الإنستقرام إستخدام البيانات لأغراض غير تجارية.  يمكنك الإعتماد على الهاشتاقات لفترات زمنية محددة مما يزود علامتك التجارية بعينة من البيانات على مر الزمن.

كما تمكنكم منصات متخصصة مثل منصة ميلتووتر لرصد مواقع التواصل الإجتماعي من حفظ محتويات هذه الهاشتاقات بشكل سهل للرجوع إلى المعلومات وتقييمها في وقت لاحق.

رصد المنافسين

تتمتع حسابات الأعمال الموثقة بالقدرة على تتبع ورصد منشورات مختلف الحسابات الموثقة الأخرى كحسابات المنافسين أو المؤثرين، وهذا سيساعد على فهم ما يروّج له المنافسين وطريقة تفاعلهم مع جمهورهم.

الاستراتيجيات والسيناريوهات المتغيرة

بالرغم من تأثير التغييرات التي تشهدها الإنستقرام على مختلف الأطراف من مقدمي خدمات الرصد إلى مديري التسويق الرقمي، إلا أنه بإمكان هذه الميزات الجديدة للإنستقرام مساعدتك على تطوير استراتيجيتك مع الحفاظ على احترام خصوصية المستخدمين.

الحصة الفردية من التغطية الإعلامية

يساعد الإعتماد على عبارات و هاشتاقات معينة على متابعة المنشورات المتعلقة بعلامتك التجارية أو بمجال عملك حيث من الممكن  مثلا استعمال عبارات مثل #رحلة أو #سفر أو #عطلة للعلامات التجارية التي تمثل منشأة سياحية على الإنستقرام.

بإمكانك أيضاً الاستفادة من خاصية البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة عبر منصة ميلتووتر لمعرفة الحصة الفردية من التغطية الإعلامية الخاصة بعلامتك التجارية.

رصد الحملات

تساعدك ميزة متابعة الهاشتاقات على الحصول على أكبر قدر من البيانات الدقيقة لإدارة ورصد نجاح حملاتك الإعلامية بشكل أفضل. ولكن لن تتمكّن من معرفة أصحاب المنشورات الذين استخدموا الهاشتاق أو الحصول على أي معلومات عنهم، وذلك بسبب نظام الخصوصية الجديد الذي لا يظهر سوى النصوص والصور والفيديوهات.

رصد المنافسين وقطاع العمل  

عليك تحديد منافسين علامتك التجارية على الانستقرام ومراقبة الإستراتيجيات التي يعتمدونها للترويج عن منتجاتهم والتفاعل مع جمهورهم.

هل أطلقوا منتجاً جديداً ينافس إحدى منتجاتك؟ هل يتعاونون مع شركة أخرى للترويج عن المنتج؟ هل يعتمدون استراتيجيات مختلفة على كل من الانستقرام والفيسبوك؟

خيارات جديدة لإدارة العلامة التجارية

توفر لكم الميزات الجديدة على  الإنستقرام إمكانية رصد ما يقال عن علامتك التجارية من خلال  تحديد المنشورات التي تم ذكركم فيها بإستعمال التاق (tag) أو منشن (mention@). والذي  سيساعد علامتك التجارية على التفاعل مع الجمهور وإبراز التزامها بتقديم خدمة عملاء رائعة.

اتبع الخطوات التالية لمواكبة التحديثات الجديدة

1- الخطوة الأولى والأهم هي التأكد من صحة الربط بين حسابكم على الإنستقرام وصفحتكم على الفيسبوك. العلامة الزرقاء غير كافية للتأكد من قدرتكم على رصد الهاشتاقات أو المنافسين.

2- وضع خطة إدارة الهاشتاقات: يقتصر على كل حساب رصد 30 هاشتاق فقط. ولذلك من المهم تحديد الهاشتاقات الأنسب لعلامتك التجارية بدقة. ينطبق هذا الحد على جميع المنصات المستخدمة لرصد الهاشتاقات مثل ميلتووتر أو سبراوت سوشيال أو سيسومس.

3- إجراء عمليات بحث غير محدودة باستخدام كلمات مفتاحية وأسماء الحسابات الموثقة الخاصة بالمنافسين وقطاع العمل. من المهم أن تتذكر أن هناك فرق بين رصد الحسابات (mention@) والتي لا حدود لها ورصد الهاشتاقات المحدودة.

لا تقتصر هذه التغييرات على مجال بعينه، بل تشمل جميع الأطراف الفاعلة بما فيهم منافسيك. اعتمد على هذه المعلومات لضمان استخدام أفضل لحساباتك على الإنستقرام والتفوق على المنافسين بغض النظر عن المنصة المستخدمة.

إضغط هنا للتواصل مع خبرائنا لطرح أسئلتك أو للتعرف على إمكانية منصة ميلتووتر على رصد مواقع التواصل الإجتماعي و مساعدتكم على تحقيق أهدافكم.